جوهــــــر الإنســـــــان خماســــــي الأضــــــــلاع

قوة القضايا النبيلة والعادلة تعكس نفسها من خلال حامليها الذين يظلون أقوياء وعصيين على الكسر مهما بلغ منهم القمع مبلغه، هذا تقريبا كان العنوان الذي خرجت به من جلسة محاكمة مثل فيها الكاتب والصحفي محمد المقالح قبل عامين أمام هيئة محكمة استثنائية تزاول عملها خارج الدستور والقضاء اليمني الطبيعي.
في 3 فبراير 2010، دخلت قاعة المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة وشغلت مكانا شاغرا في مؤخرة القاعة التي كانت قد امتلأت بالصحفيين والناشطين الحقوقيين وعدد من الزميلات الصحفيات والناشطات الحقوقيات. لم يكن الحضور كبيرا طبعا بالنظر الى حجم الحدث الكبير، لكنها كانت المرة الأولى تقريبا التي تمتلئ فيها تلك القاعة بذلك العدد في حادثة بدت لي غير مسبوقة في تاريخ تضامن زملاء المهنة وناشطي حقوق الإنسان مع زملائهم الذين يقعون ضحايا انتهاكات وقمع النظام لحرية التعبير وحقوق الإنسان. مع هذا، فقد وجدت هذا الحضور ضئيلا، وهي الضآلة التي عزوتها حينها ليس إلى ضآلة تضامن النخب الصحفية والحقوقية والسياسية مع الضحايا فحسب، وإنما إلى ضآلة الفضول لدى هذه النخب أيضا. فمن لن يحضر بهدف التضامن مع الرجل الذي ظهر بعد اختطافه واخفائه قسرا طيلة عدة شهور اعتبره كثيرون خلالها في عداد الموتى، لابد أنه سيحضر بدافع الفضول، هكذا فكرت يومها وأنا في طريقي إلى المحكمة سيئة الصيت.
كانت أقدامي قد درجت على السير في الطريق المؤدي الى تلك المحكمة إما لحضور جلسات محاكمة تعقد لقلة من الزملاء كعبدالكريم الخيواني أو ناشطين جنوبيين في الحراك أو لحضور جلسات أمثل فيها أنا مع زميلي نائف حسان ومحمود طه على خلفية إعدادنا ملف صحفي حول الحرب في صعدة. كان الطريق الى هذه المحكمة التي تأسست بدعم أمريكي لكي تكون أداة لمكافحة الإرهاب طريقا سيئا ومقيتا اعتدت أن يكسو التجهم ملامح وجهي أكثر فأكثر كلما تقدمت من المكان، لكنه كان مختلفا جدا تلك المرة.
لقد كنت مبتسما وأتطلع إلى رؤية الصديق والزميل محمد المقالح الذي كان ظهوره بالنسبة إلي وإلى الكثير من الزملاء والأصدقاء بمثابة عيد حقيقي. فالرجل الذي اختطف ليل 17 سبتمبر 2009، وأخفي قسريا من قبل عصابة اختطاف تعمل لحساب علي عبدالله صالح، كان مصيره مجهولا طيلة الفترة التي سبقت ظهوره في المحكمة ذلك اليوم من فبراير. لابد أن كثيرين مثلي تساءلوا في الطريق عن الصورة التي أصبح عليها الرجل لاسيما بعد تداول معلومات مختلفة عن تعرضه للتعذيب وعن الهيئة التي أصبح عليها.
أتذكر أن أول شيء قمت به بعد دخولي القاعة هو التقدم من شباك الحجز متجاهلا سير الجلسة التي كانت قد بدأت. كنت أسعى الى رؤية المقالح، وقد سألت أحد الزملاء الجالسين قرب الحجز عن مكان المقالح، فأشار الى بضعة رجال خلف الشباك لم أعرف أيا منهم. حاولت تمييز المقالح بينما كان أحد الجنود يطلب مني الجلوس وأنا أتجاهله. انتهى الأمر بتقدمه مني ودفعي الى مؤخرة القاعة حيث لم أتمكن من مكاني من مشاهدة أي شخص خلف شبك الحجز الذي لا يكشف الكثير.
لكن ابتسامتي كانت تتسع أكثر فأكثر وأنا أستمع الى المقالح يترافع عن نفسه من خلف القضبان. كان يتحدث بصوت قوي وبصدق وقد أحرج الإدعاء وهيئة المحكمة مرارا وأضحك القاعة أكثر من مرة بتعليقاته الساخرة. في ذلك اليوم، قال المقالح الخارج لتوه من أبشع جريمة قمع يمارسها نظام صالح ضد كاتب وصحفي على الإطلاق منذ قيام الوحدة وانطلاق التعددية السياسية في مايو 1990، إن الضحايا أقوى من المجرمين.
مع انتهاء الجلسة، حاولت الوصول الى الحاجز الشيكي من أجل رؤية المقالح. كان الجميع يحاول الوصول الى المكان نفسه، في حين تركزت جهود السجانين على إخراجه بسرعة الى فناء المحكمة حيث تنتظره عربة المساجين لنقله الى السجن. سألت أحدهم عنه فأخبرني أنه قد غادر وعلى اللحاق به. ركضت الدرج نزولا هابطا الطوابق الثلاثة الى الفناء حيث شاهدت عربة المساجين واقفة وسألت جنديا عن المقالح. أشار الى رجل كان يحمل حملا الى فوق العربة بمساعدة جنديين، كان أول ما لاحظته رجلا بلا ساقين. بدا لي لحظتها أن الرجل بلا ساقين فعلا ولم يكن هناك سوى فردتي بنطلون أزرق يحاول أن يقف. قلت للجندي إنه ليس المقالح ووجدتني أصره فجأة: يا مقالح!
التفت المقالح الذي لم يتبق من جسده سوى الربع تقريبا. كانت لحيته قد طالت ولم يتبق من وجهه سوى العظام. رد بصرخة مماثلة باسمي، ولكن إبتسامته كانت عظيمة. في تلك اللحظة، أدركت أنهم لم ينالوا من المقالح أبدا. لقد نالوا من شحمه ولحمه لكنهم فشلوا في النيل من قلبه وروحه وجوهر الإنسان والمناضل الكبير داخله.
لم يقل لي شيئا سوى صراخه بإسمي كما لم أقل له شيئا سوى النداء باسمه. البرهة التي سمح لي بمشاهدته فيها قبل أن يدفعه الجنود الى داخل القفص، أمضيتها في تأمل ابتسامته التي أطلت على مجددا من خلال شباك قفص العربة الصغير بعد إغلاق القفص عليه وكأنه يودعني. لكن ما قالت لي تلك الإبتسامة كان كثيرا وعميقا للغاية، لقد غيرت مفهومي للطريق من والى تلك المحكمة ومفهومي عن علاقات ومحددات القوة بين الضحايا والمجرمين ومفهومي عن قوة الإنسان الذي يحمل قضية إنسانية ووطنية حقيقية.
إنه لا يقهر. كنت سعيدا بدون حدود. وقد علمني المقالح يومها أن جوهر الإنسان خماسي الأضلاع: نبرة صوته، رنة ضحكته، إبتسامته، لمعة عينيه وإيمانه بالقضية التي يحملها. لم يتمكن الخاطفون والمجرمون من سلبه نبرة صوته ولا رنة ضحكته ولا ألحقوا بابتسامته ولمعة عينيه أي خدش على الإطلاق، وكذلك الحال، بالنسبة الى إيمانه بقضيته.
المقالح الذي اختطف وأخفي بسبب نشره صور مجزرة بشعة طالت عشرات الأطفال اليمنيين والنساء والعجائز جراء قصف الطيران السعودي لمنطقة في صعدة خلال الحرب السادسة خرج مؤمنا بقضيته أكثر وقد دافع عنها حتى الآن. وإذا لم يلحق أحدهم الأذى بهذه الأضلاع الخمسة، فإنه لم يلحق بك الأذى أبدا حتى وإن سلبك جسدك كله.
اليوم، يرقد المقالح في حالة صحية خطيرة بغرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء إثر جلطة في القلب داهمته منذ يومين. ليقف الله والحظ إلى جانبنا نحن اليمنيين واليمنيات ويمدنا بطولة عمر هذا الإنسان اليمني الصادق والنادر ندرة الإنسانية والهوية اليمنية في هذا البلد الغارق في الحزن والظلام.
-----------------
ينشر في صحيفة "الأولى" غدا الخميس

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
3 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.