منظمات المجتمع المدني تدين العدوان المسلح على الشعب اليمني في ظل غياب دور المنظمات الدولية الإنسانية

أصدرت منظمات المجتمع المدني بيانا استنكرت فيه العدوان المسلح علي الشعب اليمني والذي استهدف العديد من المنشآت المدنية والآهلة بالسكان المدنيين من الاطفال والنساء والشيوخ في كل محافظات الجمهورية .

وقالت في بيانها أنه ومن خلال توثيقها للجرائم المرتكبة بحق الضحايا من القتلى والجرحى وكذلك الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمنشآت والمعدات ، في ظل غياب دور المنظمات الدولية الإنسانية التي غادرت أراضي الجمهورية اليمنية قبل شن هذا العدوان ، بما يمثل تعطيل لدور المنظمات الدولية والإنسانية لدول الهيمنة والاستكبار العالمي في مواجهة الشعوب المقاومة .

نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان حول الاعتداء الحربي من قبل السعودية وحلفائها ومن يدعمها ضد أبناء الشعب اليمن

تؤكد منظمات المجتمع المدني اليمنية العاملة بمجال حقوق الإنسان والتي نظمت نزولاً ميدانيا لبعض مواقع القصف الجوي التي بدأت طائرات التحالف السعودي الأمريكي بشنها على الأراضي اليمنية من ليلة 25/3/2015م بصورة مفاجئة عقب تقريره من داخل البيت الأبيض الأمريكي ، ولا تزال الضربات الجوية التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا مستمرة ليلا ونهارا إلى الآن دون توفر أي مبررات لهذا العدوان المخالف لكافة المواثيق والقوانين الدولية والأقليمية .

وإذ تدين منظمات المجتمع المدني استهداف هذا العدوان للجمهورية اليمنية وهي دولة ذات سيادة ومن الدول الأعضاء للأمم المتحدة ، فإن منظمات المجتمع المدني من خلال زيارتها للعديد من المواقع التي تضررت جراء القصف العدواني لمناطق مختلف من العاصمة صنعاء وضواحيها المجاورة قد لحظت استهداف التجمعات السكنية والمستشفيات والبنى التحتية العامة والخاصة ، بما يستوجب استنكار هذا العدوان الغاشم الذي لا يفرق بين قتل الأبرياء من المواطنين والنساء والأطفال ،و يعتبر انتهاكاً صارخاً للقواعد والمبادئ الدولية لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

 إن منظمات المجتمع المدني تؤكد ان العدوان المسلح علي الشعب اليمني والذي استهدف العديد من المنشآت المدنية والآهلة بالسكان المدنيين من الاطفال والنساء والشيوخ في كل محافظات الجمهورية يمثل اذلال الشعب اليمني واخضاعه للاستجابة لمصالح الخارج ورغباته التي يضعها فوق السيادة الوطنية لليمن ، لما يحمله هذا العدوان من مخالفة لمبدأ المساواة في السيادة الوطنية للدول ، والمنصوص عليه في المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة .

ومن خلال توثيق منظمات المجتمع المدني للجرائم المرتكبة بحق الضحايا من القتلى والجرحى وكذلك الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمنشآت والمعدات ، في ظل غياب دور المنظمات الدولية الإنسانية التي غادرت أراضي الجمهورية اليمنية قبل شن هذا العدوان ، بما يمثل تعطيل لدور المنظمات الدولية والإنسانية لدول الهيمنة والاستكبار العالمي في مواجهة الشعوب المقاومة .

 إن استمرار هذا العدوان يقوض الأمن والسلم الدوليين ، وإصرار فاضح لمخالفة ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكذلك للقانون الدولي الإنساني وجميع المواثيق الدولية بما يمثل أن هذا العدوان من ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يستحق فاعلها للمحاكمة الدولية إلى جانب وجوب إستنكاره من قبل كل الأحرار ورفضه من قبل كل الشعوب الحرة .

 إن منظمات المجتمع المدني لتؤكد أن الشعب اليمني يسعى إلى تحقيق حقه في تقرير مصيره بنفسه وتحقيق سيادته وحقه في رسم ملامحه الاجتماعية والثقافية والسياسية والمدنية دون تدخل أي دولة أو أي جهة دولية ، وتؤكد أيضا إلى رفضها القاطع للعدوان الغاشم ضد الشعب اليمني وضد ممتلكاته ومقدراته، كما تشير المنظمات إلى ضرورة العمل بميثاق الأمم المتحدة الخاص بعدم التدخل في الشؤن الداخلية للدول بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 103 / 36 بتاريخ 9 ديسمبر 1981م والذي نص على عدم التدخل في الشئوون الداخلية للدول في المادة الأولى والثانية الفقرة أ/ ب. إن منظمات المجتمع المدني تناشد المجتمع الدولي ومجلس الأمن والامم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية العاملة بمجال حقوق الإنسان في اتخاذ اجراءاتها السريعة لإلزام السعودية وحلفائها ومن يدعمها في وقف العدوان الغاشم والصارخ على الشعب اليمني ورفع الحصار الجوي والبري على اليمن .

كما أن منظمات المجتمع المدني تناشد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بسرعة تحقيق المبادئ والقواعد الرئيسية لعملها في الميدان . وتؤكد المنظمات أنها ستمارسحقها في التعبير عن رفضها للعدوان السعودي الأمريكي بمختلف الوسائل المتاحة .

صادر عن منظمات المجتمع المدني – صنعاء 29/ 3 / 2015م