مكافحة الفساد تقر تشكيل لجان بشأن الاستيلاء على أراضي للدولة في لحج

أقرت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد باجتماعها اليوم برئاسة رئيس الهيئة القاضي أفراح بادويلان تشكيل لجان فنية وقانونية بشأن قضايا الاستيلاء والاعتداء على أراضي ومزارع تعود ملكيتها للدولة في محافظة لحج.

وتطرق الاجتماع إلى قيام بعض الأشخاص بالبسط على هذه الأراضي وبيعها لآخرين رغم صدور قرارات ومذكرات من الجهات القضائية والأمنية والعسكرية وهيئة الأراضي تمنع ذلك.

وناقش الاجتماع تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بشأن الأصول الوراثية ومذكرة الجهاز الموجهة إلى مجلس الوزراء والمتضمن مدى الأضرار جراء إبرام اتفاقيات وعقود ومنح وتصاريح وشهادات تسمح بجمع ونقل أنواع وأصول وراثية وعينات بيولوجية من جزيرة سقطرى وتسرب الكثير منها إلى الخارج حيث تم رصد 30 عينة خرجت من اليمن منها سبعة أصناف نادرة تم استخدامها في العديد من الصناعات والاتجار بها.

وقررت هيئة مكافحة الفساد التخاطب مع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة فيما يخص مساءلة واستدعاء المعنيين بعدم تنفيذ قرارات مجلس الوزراء واللجنة المشكلة من الهيئة العامة لحماية البيئة وتوصيات مجلس النواب وإعداد مسودة قانون خاص بحماية واستغلال الموارد البيئية.