العدوان على غزة في يومه الـ16: حصيلة الشهداء ترتفع الى 630

اعلن "المركز الفلسطيني للإعلام" ان حصيلة العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 16 يومًا, بلغ 630 شهيدا بينهم عشرات الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 3752 جريحا، وتدمير العشرات من المنازل .

وبدأت قوات الاحتلال الاسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة تحت مسمى "الجرف الصامد"؛ حيث يتعرض القطاع لغارات مكثفة وعنيفة جدا. وبدأ الاحتلال عملية برية محدودة قال إنها تستهدف الأنفاق المنتشرة على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، وشن بالتزامن مع هذا الاعلان قصفا عنيفا من البر والجو والبحر طال كل شيء في قطاع غزة.

وردا على هذه الاعتدائات، تواصل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام قصف المستوطنات الاسرائيلية حيث قصفت ولأول مرة مدينة حيفا بعدة صواريخ من طراز R160  والقدس المحتلة بعدة صواريخ من طراز M75  ووصلت الصواريخ لمسافات ومدن لم تصلها من قبل, كما قصفت كتائب القسام ولأول مرة موقع ديمونا النووية، ومطار رامون العسكري, كما وصلت صواريخ المقاومة إلى قيسارية ومنطقة البحر الميت.

كما ونفذت كتائب القسام عمليات نوعية لأول مرة، منها عمليات تسلسل عبر البحر إلى قاعدة زكيم وخوض اشتباكات عنيفة وعمليات إرسال طائرات بدون طيار في مهمات مختلفة في أجواء أراضينا المحتلة, إضافة لتفجير نفق أسفل موقع كرم أبو سالم و عملية التسلسل الكبيرة في موقع صوفا شرق مدينة رفح, كما شهد اليومين الثالث عشر والرابع عشرمن  العدوان الاسرائيلي عمليات نوعية لكتائب القسام أسفرت عن مقتل 30 جنديا وضابط صهيونيا حيث وصف الإعلام الاسرائيلي ذلك اليوم بالأسود.

كما كشفت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مساء الأحد (20-7)، أنها تمكنت من أسر الجندي الاسرائيلي "شاؤول أرون" صاحب الرقم "6092065" وذلك خلال العملية الأخيرة التي نفذتها الكتائب شرق حي التفاح شرق مدينة غزة والتي قتل فيها 14 جنديا بينهم قائد لواء جولاني وأصيب أكثر من 50 .

كما اعلنت كتائب القسام قتلها 52 جنديا صهيونيا بينهم ضباط كبار في الاشتباكات المباشرة منذ الاجتياح البري في قطاع غزة.

واكدت أنها دمرت 36 آلية واستهدفت أماكن تحصن القوات الخاصة بـ 35 قذيفة و33 عبوة وقنصت 11 جنديا منذ بدء الاجتياح البري للقطاع، كما اعلنت تدميرها دبابة ميركافا شمال بيت حانون بقذيفة ار بي جي.