منظمة يمنية تطالب الحكومة العمل على كشف خرائط الالغام المزروعة في جميع المحافظات

قالت  منظمة رقيب لحقوق الإنسان انها وقفت أمام المستجدات الحاصلة في اليمن والمنظمة إذ تحتفل مع سائر بلدان العالم باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام (4 إبريل) من كل عام ترحب باعتماد الأمم المتحدة رسمياً لهذه المناسبة وتغتنم الفرصة بمطالبة الحكومة اليمنية بسرعة العمل للكشف عن خرائط الألغام المزروعة في كلاً من م/ صنعاء – أبين – صعدة – عمران  - حجة.

وطالبت الحكومة أيضاً بوضع حد لامتلاك المجموعات المسلحة لهذه الألغام وتشدد على ضرورة نزع سلاح هذه الجماعات وتدمير معامل صنع الألغام المحلية.
لقد أضافت الألغام المصنعة محلياً مأساة جديدة من زراعة الألغام حيث يتم زراعتها دون خرائط تحدد أماكنها، كما أن نسبة انفجارها عند نزعها عالية.
وقالت المنظمة أنها تدعو الجهات المانحة والمنظمات الدولية إلى الالتفات إلى مآسي الضحايا والعمل على التخفيف من معاناتهم كما تدعو إلى إعطائهم الأولوية من التوظيف والضمان الاجتماعي وتخصيص مرتب شهري لهم وتوفير الأماكن والإمكانيات لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع.
ودعت إلى إنشاء صندوق خاص بمساعدة ضحايا الألغام وتؤكد منظمة رقيب أن التوعية بمخاطر الألغام مسئولية الجميع وأن توفير مناطق آمنة خالية من الألغام أمر ضروري وواجب وطني.
وطالبت منظمات المجتمع المدني تحمل مسئولياتها في التوعية بمخاطر الألغام والقيام بحملات وطنية للضغط على الحكومة لسرعة نزع الألغام والحد من انتشارها.