مصر تحذر تركيا وقطر : مصر دولة محترمة وللصبر حدود !

قال المتحدث باسم الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي أن مصر عادت لتقول كلمتها مشيرا إلى رفض بلاده العدوان على سوريا وذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعا بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

 

وأكد عبدالعاطي أن الأمن القومي المصري في الوقت الراهن هو الذي يحرك سياسة بلاده الخارجية بما لايتعارض مع إرادة الشعب مشيرا إلى فضل ثورة 30 يونيو في توجيه تلك السياسة.

 

وحول الموقف القطري الداعم  لجماعة الاخوان ضد ثورة 30 يونيو قال عبدالعاطي أن وزير الخارجية نبيل فهمي أعلن مرارا  أن التسامح وسعة الصدر في التعامل مع قطر يرجع للعلاقة القوية بين البلدين إلا أنه بحسب الوزير "فللصبر حدود".

 

وحول الدور الاقليمي لمصر والدور القطري التركي بأمن مصر قال عبدالعاطي أن مصر دولة محترمة وكبيرة لا تتحرك بانفعالات الدول الصغيرة ،مؤكدا أن مصر لن تتعامل بسعة صدر مع ما يمس أمنها القومي ،مشيرا أن مساس تركيا برموز مصر ردت عليه مصر بسحب سفيرها من "أنقرة" في الخامس عشر من أغسطس من العام الماضي أعقبه تخفيض مستوى العلاقات الى القائم بالأعمال واعتبار سفير تركيا غير مرغوب فيه واستدعاء السفير المصري.

 

وفي ظل توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالاخوان قال عبدالعاطي ان مصر قامت بالتحرك الفعال على كافة الأصعدة وأعادت التوازن للسياسة الخارجية وتنويع البدائل، مؤكدا ان هذا ليس خصما من علاقاتها مع دول كبرى ولكن يتم اضافة اصدقاء وشركات جدد .