التحالف السعودي يكثّف غاراته على اليمن.. والدفاعات اليمنية تتصدّى لطائرتين إماراتيتين

 

تصدّت الدفاعات الجوية اليمنية، أمس، لطائرتين إماراتيتين من نوع F16 في أجواء صنعاء، فيما كثف التحالف السعودي غاراته على أكثر من محافظة في اليمن، تزامناً مع استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية لقوات هادي بعملية نوعية جنوب اليمن مسفرةً عن سقوط قتلى وجرحى من قوات هادي وإعطاب آليتين عسكريتين لهم.

 

في تفاصيل الخبر، أفاد مصدر عسكري بأنّ «الدفاعات الجوية اليمنية تصدّت لطائرتين إماراتيتين من نوع F16 في أجواء العاصمة صنعاء».

 

وقال الدفاع الجوي اليمني «دفاعاتنا الجوية أجبرت الطائرتين الإماراتيتين على مغادرة أجواء العاصمة».

 

في سياق متصل، ذكر مصدر عسكري، أمس، «أنّ القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية قصفت معسكري جسر الصبابة»، مؤكداً «مصرع وجرح عدد من الجنود السعوديين وهروب للآليات من المعسكر المستهدف».

 

يذكر أنّ القوة الصاروخية اليمنية أعلنت أول أمس إطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى من نوع «بركان H-2 «على مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وصاروخ بالستي متوسط المدى نوع «قاهر M-2» على مطار أبها الإقليمي في عسير جنوب السعودية.

 

من جهة أخرى، ذكّر مصدر عسكري بـ «قيام الجيش اليمني واللجان الشعبية بعملية نوعية استهدفت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي جنوب مفرق مقبنة بتعز جنوب اليمن»، مضيفاً أنّ «العملية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من قوات هادي وإعطاب آليتين عسكريتين لهم».

 

كما قتل 5 عناصر من قوات هادي في عمليات قنص بجبهة الساحل الغربي وتدمير آلية عسكرية لهم خلال مواجهات الساعات الماضية، بالتزامن مع قصف طائرات التحالف السعودي بغارتين جويتين مدينة الراهِدة في مديرية خَديْر جنوب تعز.

 

في السياق نفسه، قصفت مدفعيات الجيش اليمني واللجان تجمعات لقوات هادي في تبة الخَزّان بمنطقة المفاليس في مديرية حَيْفان جنوب محافظة تعز جنوب اليمن، وسقط قتلى وجرحى في صفوفهم، فيما تمتدّ المواجهات بين الطرفين إلى شمال معسكر خالد الاستراتيجي بموزع جنوب غرب تعز.

 

واستهدفت مقاتلات التحالف بغارة جوية مديرية نهم شمال شرق صنعاء، مع اشتداد المعارك بين طرفَيْ القتال هناك، حيث تتركّز في المناطق الشمالية والغربية بأطراف المديرية. كما شنّت طائرات التحالف سلسلة غارات جوية على مزارع ومنازل المواطنين في مديريّتَيْ بيت الفَقيه وزَبيد جنوب محافظة الحُديْدة غرب اليمن، وغارة جوية على مديرية الخبت بمحافظة المحويت.

 

وفي محافظة صعدة شمال اليمن، شنّت طائرات التحالف 4 غارات جوية على منطقتي المليل ومحجوبة بمديرية كُتاف، وامتدّت باستهداف منطقة الجعملة بمديرية مجز بغارة جوية.

 

في هذا الصّدد، أفاد مصدر محلي يمني بـ «قصف صاروخي ومدفعي سعودي على مناطق متفرّقة من مديريتي رازح ومنبه الحدوديتين في المحافظة».

 

فيما تواصلت الهجمات الجوية باستهداف مديريتي حَرض ومِيدي الحدودية بـ 9 غارات جوية بالتزامن مع تواصل القصف المدفعي والصاروخي بين قوات هادي والسعودية من جهة وقوات الجيش واللجان من جهة أخرى شمال صحراء ميدي، امتداداً لمنفذ حرض بحجة غرب اليمن.

 

وفي عدن جنوب اليمن، اغتال مسلّحون أحد أفراد حراسة بوابة كلية الآداب بمديرية خور مكسر في المحافظة، وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن هجوم استهدف كلّية الآداب في المدينة، ونشر التنظيم صوراً للهجوم الذي خلّف قتيلاً وجريحاً، فيما أصيب أحد المهاجمين في هذا الهجوم ونُقل إلى إدارة أمن عدن.

 

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية، أفاد مصدر عسكري بـ «قصف الجيش واللجان بصواريخ الكاتيوشا مواقع الجيش السعودي في مجمع الربوعة بعسير السعودية، كما قتل وجرح عدد من الجنود السعوديين وقوات هادي باستهداف الجيش واللجان مواقعهم بصواريخ الكاتيوشا في منطقتي المُوَسِّم والرَمْضة بجيزان السعودية».

 

كما ذكر مصدر عسكري عن «سقوط قتلى وجرحى من الجنود السعوديين وقوّات هادي في قصف صاروخي للجيش واللجان على معسكر جسر الصبابة بجيزان السعودية».

 

وتواصلت عمليات الجيش واللجان بقصف تجمّعات الجيش السعودي وقوات هادي في جمارك منفذ الخضراء وموقع عَبّاسة وفي صحراء البُقع قبالة نجران السعودية.