شاهد بالفيديو: "أحفاد قريش" يحتجون على هدم منازلهم في الطائف

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا مع أنباء احتجاج مواطنين سعوديين على هدم منازلهم في مدينة الطائف غربي المملكة، حيث قال المحتجون إنهم يتعرضون للظلم والقهر من قبل السلطات دون مراعاة لحقوقهم في أرضهم أو انتسابهم إلى قريش وعمرو بن العاص.

وتداولت حسابات على موقع تويتر فيديو للمحتجين وهم يتظاهرون أمام مبنى محافظة الطائف احتجاجا على هدم منازلهم. كما طالب المتظاهرون الحكومة السعودية برد حقوقهم إليهم.

ويتحدث المتظاهرون في الفيديو مع عنصر من الشرطة العسكرية السعودية لشرح مظالمهم، ويقولون إن منازلهم هدمت رغم حيازتهم صكوك الملكية، وانتسابهم إلى قبيلة أصيلة في الطائف، حسب قولهم، هي آل عمر التي يمتد نسبها إلى عمرو بن العاص.

ورفع المتظاهرون لافتات تقول "الظلم ظلمات يوم القيامة"، و"الأرض هي العرض"، و"أنصفونا ممن ظلمونا".

وأثار الفيديو جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى بعض الرواد تعاطفهم مع المتظاهرين، وشبّه بعضهم هدم المنازل في الطائف بما يعانيه اليمنيون جراء العدوان الذي تقوده السعودية في اليمن، أو الفلسطينيون جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أحد المغردين على تويتر ساخرا "من حق الدولة أن تهدم منازلهم واحدا تلو الآخر، هم ليسوا أفضل من اليمنيين". وحيا آخر جهد المحتجين قائلا "هكذا الحقوق تنتزع بالحراك الميداني وليس بمناشدات".

ودافع آخرون عن موقف الحكومة السعودية بالقول إن ما تقوم به السلطات هو محاربة للفساد والتعدي على أراضي الدولة. وأكد بعضهم أن الحكومة تدفع تعويضات لمن تهدم منازلهم حسبما افادت قناة الجزيرة.

وشهدت الطائف في الأشهر الأخيرة عمليات إزالة لما تقول الحكومة إنها تعديات على أراضي الدولة.