سوريا تؤكد انها "ستدافع عن نفسها"، والغرب يتجه الى تنفيذ عمل عسكري ضدها

اكدت سوريا الثلاثاء عزمها على الدفاع عن نفسها، فيما تتجه الولايات المتحدة وحلفاؤها الى توجيه ضربات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد المتهم بتنفيذ هجوم فتاك بالسلاح الكيميائي.
وفيما قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان فرنسا "مستعدة لمعاقبة الذين اتخذوا القرار الدنيء باستخدم الغاز ضد الابرياء" في سوريا، اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان الولايات المتحدة على "اهبة الاستعداد للتحرك بسرعة".
ففي مؤتمر صحافي اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الثلاثاء ان دمشق ستدافع عن نفسها امام اي هجوم.
وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة بدمشق "في حال صارت الضربة امامنا خيارين: اما ان نستسلم، واو ان ندافع عن انفسنا بالوسائل المتاحة، وهذا هو الخيار الافضل".
اضاف "سندافع عن انفسنا بالوسائل المتاحة"، مؤكدا ان "سوريا ليست لقمة سائغة، لدينا ادوات الدفاع عن النفس. سنفاجىء الآخرين بها".
على خط المعارضة السورية قال احمد رمضان، عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، لوكالة فرانس برس ان الضربة العسكرية التي يحتمل ان يشنها الغرب ضد نظام الرئيس بشار الاسد هي مسألة "أيام وليس اسابيع"، مشيرا الى ان المعارضة ناقشت مع "الدول الحليفة" لائحة باهداف محتملة.
في هذا الوقت يبدو ان الولايات المتحدة وحلفاؤها اقتربت من التحرك ضد سوريا، حيث افادت صحيفة واشنطن بوست ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يدرس سبل شن ضربة على سوريا ستكون قصيرة ومحدودة.
وصرح وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الثلاثاء في بروناي ان القوات الاميركية مستعدة للتحرك ضد سوريا في اية لحظة.
وقال هيغل في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "نحن مستعدون، وقد جهزنا امكاناتنا لنتمكن من تنفيذ اي خيار يرغب فيه الرئيس (الاميركي باراك اوباما) .. ونحن على اهبة الاستعداد للتحرك بسرعة". واكد هيغل ان الولايات المتحدة ستكشف قريبا عن الادلة بان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية ضد شعبه.
ونقلت الصحيفة الاميركية عن مسؤولين كبار في ادارة اوباما ان هذا التحرك يرجح الا يستغرق اكثر من يومين وقد يشمل صواريخ بعيدة المدى تستهدف مواقع عسكرية لا تتعلق مباشرة بترسانة سوريا من الاسلحة الكيميائية.
واعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستنشر قبل نهاية الاسبوع الجاري تقريرا صادرا عن اجهزة استخباراتها يثبت استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني "اعتقد انه بامكانكم توقع الحصول (على هذا التقرير) خلال الاسبوع الجاري"، مشيرا الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لا يزال يفكر في الرد المناسب للهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالقيام به ضد مدنيين في 21 اب/اغسطس في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
هذا وواصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مشاوراته الدبلوماسية مع ثلاثين من نظرائه من اجل الاتفاق على "رد ملائم" على الهجوم الكيميائي في سوريا في 21 آب/اغسطس، كما اعلن الثلاثاء مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية.
كذلك اعلن الرئيس الفرنسي ان القرار بالتدخل العسكري في سوريا سيتخذ "خلال الايام المقبلة"، وذلك في خطاب القاه في باريس حول السياسة الفرنسية الخارجية. وقال هولاند امام السفراء الفرنسيين في الخارج "تدخل او عدم تدخل فرنسا، التحرك او عدم التحرك، اتخاذ قرار او عدم اتخاذ قرار، التدخل او ترك الامور على ما هي، هذه المسألة ستطرح خلال الايام المقبلة".
واضاف ان فرنسا "مستعدة لمعاقبة الذين اتخذوا القرار الدنيء باستخدام الغاز ضد الابرياء" في سوريا، مضيفا ان "سؤوليتنا اليوم هي البحث عن الرد الانسب على تجاوزات النظام السوري" مشددا على انه "لا يمكن البقاء مكتوفي الايدي بعد مجزرة دمشق التي استخدمت فيها الاسلحة الكيميائية".
وقبيل خطاب هولاند اعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية ان فرنسا "لن تتهرب من مسؤولياتها" في سوريا. من جانبه اجرى وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في ابوظبي محادثات تناولت خصوصا الازمة السورية في وقت ترتسم فيه ملامح ضربة غربية لسوريا، بحسبما افاد مصدر دبلوماسي فرنسي. وفي الجانب الاسرائيلي، هدد رئيس وزراء بنيامين نتانياهو بان اسرائيل "سترد بقوة" في حال مهاجمة سوريا لها.
ونقل بيان صادر عن مكتب نتانياهو قوله "دولة اسرائيل مستعدة لجميع السيناريوهات. نحن لسنا طرفا في الحرب الاهلية في سوريا. ولكن اذا حصلت اي محاولة للاعتداء علينا فاننا سنرد وسنرد بقوة". كما طالب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل المجتمع الدولي باتخاذ موقف "حازم وجاد" ضد النظام السوري الذي قال انه "فقد هويته العربية".
لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وفر للنظام السوري دعما ثابتا بعرقلة اي قرار يدينها في مجلس الامن الدولي بدا غير مقتنع بوجود اثباتات على وقوع مجزرة.
وقال لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان لا اثبات على استخدام دمشق اسلحة كيميائية على ما اعلن مكتب كاميرون.
واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا لن تتورط في اي نزاع مسلح لكن موسكو حذرت من ان اي تدخل عسكري ستكون له "عواقب كارثية" على دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا. من جهته صرح نائب لرئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين ان الدول الغربية تتصرف في العالم الاسلامي "كقرد يحمل قنبلة".
واكد الثلاثاء مصدر حكومي اردني لوكالة فرانس برس ان الاردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا، فيما يختتم 10 رؤساء هيئات اركان لجيوش عربية واجنبية اجتماعا في المملكة حول تداعيات النزاع في سوريا.
كما زار وفد اسرائيلي رفيع البيت الابيض لعقد محادثات على مستوى عال حول الازمة والخلاف حول ملف ايران النووي.
وقال رئيس الوزراء البريطاني انه سيستدعي البرلمان من عطلته الصيفية لمناقشة الرد على الهجوم المفترض باسلحة كيميائية في سوريا.
وقال كاميرون ان رئيس البرلمان وافق على استدعاء البرلمان الخميس، وسيجري تصويت على مقترح حكومي حول كيفية الرد على الهجوم المفترض باسلحة كيميائية على ريف دمشق والذي تتهم كل من لندن وباريس وواشنطن النظام السوري بشنه.
ورفضت ايطاليا الثلاثاء اي تدخل عسكري في سوريا من دون موافقة مجلس الامن الدولي معتبرة ان لا بديل عن "حل سياسي تفاوضي".
وقال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الثلاثاء ان الهجوم المفترض باسلحة كيميائية في سوريا هو "جريمة ضد الانسانية يجب الا تمر دون عقاب". وكان الوزير قال في تصريحات نشرت الاثنين ان تركيا ستنضم الى التحالف الدولي ضد النظام السوري حتى لو لم يتم الحصول على موافقة مجلس الامن.
كما حذرت ايران من ان تدخلا عسكريا ضد دمشق قد تكون له "عواقب وخيمة" على سوريا والمنطقة برمتها، وفق ما اعلن الثلاثاء الناطق باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي.
ميدانيا اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء تاجيل الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها فريقها للتفتيش على الاسلحة الى موقع قرب دمشق بسبب مخاوف "على امنهم".
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان تعرض فريق الخبراء الاثنين لهجوم بنيران القناصة ادى الى مراجعة خطة العودة الى الغوطة في ريف دمشق. وقال حق "عقب هجوم امس على قافلة الامم المتحدة، فقد تقرر بعد تقييم شامل انه يجب تاجيل الزيارة ليوما واحد لتحسين الاستعداد وسلامة الفريق".
واكد المعلم من جهته ان ارجاء الزيارة ناجم عن عجز المعارضة عن ضمان امنهم. وصرح "فوجئنا اليوم انهم لم يتمكنوا من الذهب الى المنطقة الثانية لان المسلحين هناك لم يتفقوا في ما بينهم على ضمان امن هذه البعثة وتأجل سفرهم الى الغد".
ولم يؤد اطلاق النار من القناصة على موكب المفتشين الاثنين الى وقوع اصابات. واضطر الفريق الى استبدال السيارة التي اصيبت، قبل الدخول الى المعضمية حيث استمع الى شهادات مصابين وجمع عينات للتحقيق في هجوم مفترض على المنطقة باستخدام أسلحة كيميائية.
على الصعيد الانساني، بلغ عدد النازحين السوريين خلال الاسبوعين الماضيين الى اقليم كردستان العراق الشمالي اكثر من خمسين الفا، فيما تبذل حكومة الاقليم جهودا متواصلة لتأمين احتياجاتهم ، حسب ما اعلن مصدر رسمي الثلاثاء.
وشهدت اسواق المال الخليجية الثلاثاء انخفاضات حادة بسبب المخاوف من تصعيد عسكري في سوريا، وسجل مؤشر سوق دبي انخفاضا بلغ 7,01% فيما انخفض المؤشر السعودي بـ4,12%.
كما ارتفعت اسعار النفط في نيويورك لدى الافتتاح الثلاثاء متزامنة مع ازدياد الكلام عن تدخل دولي محتمل في سوريا قد يقوض الاستقرار في كامل المنطقة المهمة لانتاج النفط.