تظاهرات في الجنوب: الاعتذار باطل والتفاف على مطالب الحراك

شهدت عدد من المحافظات الجنوبية تظاهرات حاشدة صباح اليوم الخميس بمناسبة يوم ( الأسير الجنوبي ) في حين من المقرر أن تشهد العاصمة الجنوبية السابقة عدن مسيرات مماثلة في المساء .
وخلال التظاهرات التي عمت محافظات لحج والضالع وحضرموت وشبوة والمهرة رفع المشاركون لافتات تؤكد رفضهم للاعتذار الذي أعلنته حكومة الوفاق أمس الأربعاء والذي اعتذرت فيه عن حرب 94 ، حيث اعتبرت اللافتات المرفوعة في المظاهرات ذلك الاعتذار بأنه باهت ومحاولة للالتفاف على مطالب أبناء الجنوب . ورفع مشاركون في محافظة شبوة لافتات كتب عليها : (( اعتذاركم مرفوض فليرحل الاحتلال اليمني من الجنوب )) في حين كتب على لافتات أخرى : (( الاعتذار الحقيقي للاحتلال هو بانسحابه من أرض الجنوب )) . ورفع المشاركون في المسيرات أعلام دولة الجنوب السابقة وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض ورددوا هتافات تطالب بفك الارتباط بين الشمال والجنوب اللذان دخلا في وحدة سياسية عام 90 قبل ان تندلع حرب 94 التي انتهت بانتصار الطرف الشمالي.
وكانت حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت أمس اعتذارها لأبناء المحافظات الجنوبية وأبناء صعدة عن حرب صيف 94 وحروب صعدة الستة واعتبرت تلك الحروب خطأ أخلاقي تاريخي لا يجوز تكراره .
إلى ذلك قال الناشط في الحراك الجنوبي ورئيس اتحاد شباب الجنوب بعدن أنور اسماعيل ان مكونات الحراك الجنوبي بعدن ستخرج في مسيرات حاشدة بعد صلاة العشاء احياء ليوم الأسير الجنوبي وللتأكيد على رفض الحراك الجنوبي للاعتذار الذي أعلنته حكومة الوفاق أمس .
وكان عضو مؤتمر الحوار اليمني علي حسن زكي وهو من القيادات الجنوبية البارزة المشاركة في حوار صنعاء قد قال ان الاعتذار الصادر عن حكومة الوفاق التفاف على ما تم الاتفاق عليه، وهو ان يصدر الاعتذار من الاطراف التي اشعلت وشاركت في الحرب وليس الحكومة في أول رد فعل على الاعتذار الذي قدمته حكومة وفاق اليمن. وأضاف زكي في تصريح له نشرته صحيفة ( المدينة ) السعودية : ان هذا "الاعتذار باطل لأنه صادر عن أطراف غير أطرافه ومضمون غير مضمونه، وهو في حقيقته لا يستهدف الاعتراف فحسب، ولكنه يستهدف عدالة ومشروعية القضية الجنوبية التي نشأت كنتاج لتلك الحرب التي انهت الوحدة، وأصابت الشراكة في مقتل."