الانتخابات الايرانية : روحاني يتقدم على منافسيه بفارق كبير

عملية فرز الأصوات في الإنتخابات الرئاسية تتواصل وتظهر تقدّم المرشح الإصلاحي الشيخ حسن روحاني على منافسيه المحافظين.
تقرير يلخص السيرة الذاتية للشيخ حسن روحاني وصف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في ايران السيد علي خامنئي الإنتخاباتِ بالإنتصار للجمهورية.
يأتي هذا في وقت يتقدم فيه المرشح الإصلاحي الشيخ حسن روحاني بنسبة تزيد على50%، يليه المحافظ محمد باقر قاليباف بنسبة 15,5%، يليه المرشحونَ المحافظون الآخرون.
وكان مراسل الميادين قد توقّع أن تتجاوز نسبة التصويت في الإستحقاق عتبةَ 70% نظراً لكثافة المشاركة.
وقال الزميل نور الدين الدغير "إن روحاني قد يتجه إلى حسم نتيجة المعركة الإنتخابية لصالحه من الجولة الأولى لا سيما وأن قلام الإقتراع التي تمّ فرزها حتى الساعة لا تمثل المدن الرئيسية الكبرى التي يمكن القول إن الإصلاحيين يشكلون الغالبية فيها خاصة العاصمة طهران وأصفهان وشيراز" لافتاً إلى معلومات يتم تداولها بأن نسبة التصويت لروحاني قد تصل إلى 55%.
وأضاف موفد الميادين إلى العاصمة طهران "إن الحديث عن جولة ثانية بدأ يتلاشى مع مرور الوقت خصوصاً وأن الفارق بين الشيخ حسن روحاني وأول منافسيه المحافظين محمد باقر قاليباف هو 34% مع حصول قاليباف على 17% من الأصوات" معتبراً "أن هذه النسبة كبيرة ومن الصعب تقليصها لا سيما مع بدء فرز أقلام الإقتراع في المناطق الحضرية التي للإصلاحيين فيها الأرجحية".     
كيف بدا اليوم الإنتخابي الطويل؟
الإقبال الكثيف دفع إلى تمديد ساعات الإقتراع وكانت شهدت صناديق الإقتراع إقبالاً كثيفاً من قبل الإيرانيين من كلا التيارين المحافظ والإصلاحي. وفي يوم عطلتهم توافد ملايين الإيرانيين إلى مراكز الإقتراع للمشاركة في الإنتخابات الحادية عشر منذ انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.
في طهران غصّت المراكز بالناخبين فالكل يريد أن يشارك في صنع الحدث، مشاركة لم تقتصر على طرف دون آخر بل هي شملت كل أطياف الجمهورية.
أما في أصفهان فقد أشعل الطقس الحار حرارة المشاركة، حيث اصطف المواطنون في طوابير طويلة لا يعرف أين تنتهي. وفيما برزت مشاركة الشباب حضر أيضاً كبار السن الذين تحدوا صعوبة المشاركة في انتخابات يريدون من خلال نتائجها أن يسند إقتصاد إيران قوامه عليها وأن تصمد أكثر على قدميها في وجه العقوبات.
من أصفهان إلى تبريز مسافة طويلة وحدتها مشاهد المشاركة في انتخابات يتوقع أن تطبع بصمتها على مستقبل الأجيال القادمة.
المصدر قناة الميادين