وصول أول شحنة غذاء إيرانية إلى قطر

أفادت وكالة "فارس" للأنباء، اليوم الخميس، أن طائرة "بوينغ 747" وصلت إلى قطر، مقلّة أول شحنة من المواد الغذائية إليها.

 

وكان مسؤول في وزارة التجارة الإيرانية، قد أعلن قبل ذلك، بحسب وكالة "فارس" التي نقلت الخبر، بأن بلاده أرسلت، اليوم، أول شحنة مواد غذائية إلى قطر عبر طائرة شحن بوينغ 747.

 

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المسؤول، قوله إن "طائرة شحن إيرانية "بوينغ" من طراز 747 غادرت طهران اليوم باتجاه دولة قطر"، مبينًا أن "هذه أول شحنة غذائية إيرانية ترسل إلى الدوحة عقب إعلان الدول الخليجية قطع العلاقات مع قطر وفرض الحصار عليها".

 

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصدر مسؤول، يوم أمس، قوله إن قطر تعقد مباحثات مع إيران وتركيا لتأمين مواد غذائية ومياه، بعد يومين من قرار دول عربية قطع علاقاتها بالدوحة.

 

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية، فجر يوم الاثنين الماضي، متهمة قطر بـدعم الجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، وانضمت لاحقاً كل من الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا، والحكومة اليمنية، والمالديف، وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر إلى قرار مقاطعة قطر.

 

وقررت الدول الأربع إغلاق مطاراتها وموانئها ومجالاتها الجوية أمام الملاحة القطرية، وقررت الناقلات الجوية الوطنية تعليق رحلاتها من وإلى العاصمة القطرية اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.

 

ومن جانبها، اتهمت قطر كلا من السعودية والإمارات والبحرين، باتخاذ إجراءات بالتنسيق مع مصر تهدف لفرض الوصاية عليها، بحسب بيان رسمي للخارجية.