روحاني : قمة الرياض أستعراض بدون اي قيمة سياسية

اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان قمة الرياض التي جمعت الولايات المتحدة ودولا عربية واسلامية ووجهت خلالها انتقادات شديدة للجمهورية الاسلامية كانت “استعراضا” بدون “أي قيمة سياسية”.
وقال روحاني خلال أول مؤتمر صحافي يعقده منذ اعادة انتخابه الجمعة في طهران ان “الاجتماع في السعودية كان استعراضا بدون أي قيمة سياسية، لقد سبق ان نظمت السعودية مثل هذه العروض في السابق”.
وفي إشارة إلى الاتفاقات التي وقعتها الرياض مع ترامب والتي تجاوزت قيمتها 380 مليار دولار، قال روحاني “لا يمكنكم حل مسألة الإرهاب من خلال منح أموال شعبكم إلى قوة كبرى”.
وأضاف أن الانتخابات التي فاز فيها على منافسه المتشدد ابراهيم رئيسي كانت بمثابة رسالة إلى العالم أن طهران جاهزة للتوافق مع المجتمع الدولي.
واضاف “أردنا أن نقول للعالم إننا جاهزون للتفاعل على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.
كما حذر الرئيس الايراني من أن بلاده ليست بحاجة للحصول على موافقة الولايات المتحدة لإجراء تجارب صاروخية مؤكدا أنها ستستمر “في حال وجود حاجة تقنية”.
وقال روحاني في مؤتمر صحافي عقب حملة انتقادات جديدة شنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على طهران، إن “صواريخنا موجودة من أجل الدفاع عن أنفسنا ومن أجل السلام، وليست هجومية. اعلموا بأنه في حال كانت هناك حاجة تقنية لإجراء تجارب صاروخية، فسنقوم بذلك ولن نطلب اذن أحد”.