مئات الملايين من الدولارات كانت على متن طائرة قطرية وصلت بغداد لنقل الرهائن المخطوفين

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفيّ تفاجئنا بجلب الوفد القطري الذي وصل بغداد بخصوص المحتجزين القطريين حقائب كبيرة تحوي مئات الملايين من الدولارات.

وأوضح العبادي عن التحفّظ على الأموال بانتظار التفاوض مع القطريين بشأنها وأن إطلاقها سيتم بإجراء قانوني.

ولفت خلال المؤتمر إلى أنه لم يكن موافقًا على منح تأشيرات للصيادين القطريين، كما أعلن خلال مؤتمره الأسبوعي الثلاثاء الذي عقده في مقر إقامته ببغداد عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أن المحتجزين هم 24 قطريًا وسعوديان وباكستاني ونفى دفع أي مبالغ مالية للجهة المختطفة.

وقال أوقفنا الصفقة بشكل كامل ورفضنا تقديم المال الذي حمله الوفد القطري معه عند وصوله إلى بغداد في طائرة خاصة وقفت على أرض مطار بغداد بداية الشهر الحالي، موضحًا أن حكومته ستقوم بوضع يدها على الأموال القطرية التي حاول الوفد المفاوض القطري إدخالها إلى البلاد في إطار صفقة التفاوض مع الخاطفين وسنتخذ إجراءات قانونية في التعامل مع هذه الأموال.

وشدد العبادي على ضرورة أن تكون عملية إجراء أي استفتاء في البلاد بقرار من السلطات الاتحادية في العاصمة بغداد، معتبرًا الانفصال عن العراق ليس من مصلحة الأكراد.

وبين أن قرار الاستفتاء يضيع فرصة الانجاز الذي تحقق في العراق طيلة السنوات الـ13 الماضية "عقب الغزو الأمريكي"، ويجب أن يكون ضمن موازين صحيحة وبقرار اتحادي، فيما الإقليم يشهد مشاكل في البرلمان وهناك معارضة أيضا لذا فإن إجراء الاستفتاء لن يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا واقتصاديًا وقوميًا.