مسلحون يفجرون خطوط النفط في مآرب..ويستهدفون أبراج الكهرباء في الدماشقة

أعلنت مؤسسة الكهرباء ان اعتداء على خطوط النقل بمنطقة الدماشقة تسبب في إخراج محطة مارب لتوليد الطاقة الكهربائية عن الخدمة.
وتسبب توقف عمل محطة مارب التي تعمل بالغاز في انقطاع التيار الكهربائي عن مدن يمنية مختلفة من بينها العاصمة صنعاء.
من جهة ثانية تعرض فجر اليوم الاثنين انبوب النفط الرئيسي الذي يربط بين حقول النفط في مأرب لتفجير جديد أسفر عن توقف "جزئي" لعمليات الضخ عبر الانبوب.
وقالت مصادر ان "مجهولين فجروا الانبوب فجرا عند النقطة 35 في وادي عبيدة" بمحافظة مأرب.
وذكرت ان التفجير أسفر عن "توقف جزئي في عمليات الضخ" عبر الانبوب الذي يمتد على طول 320 كليومترا من مأرب في وسط البلاد الى رأس عيسى على البحر الاحمر غرباً. وأكد سكان أن السنة اللهب كانت تتصاعد من الانبوب.
وتعرض هذا الانبوب مرارا وتكرارا خلال الاشهر الماضية للتخريب، خصوصا من قبل مسلحين قبليين او حتى من قبل تنظيم القاعدة الذي تعد مأرب من معاقله في اليمن.
وينتج اليمن حوالى 300 الف برميل نفط يوميا يخصص معظمها للتصدير. ويعتمد اليمن على الايرادات النفطية لتغذية موازنة الدولة في وقت جعلت الازمات السياسية وحالة انعدام الامن اقتصاده على شفير الانهيار
وفي كانون الاول/ديسمبر شن الجيش هجوما على القبائل المتهمة بتخريب الانبوب بانتظام للحصول على مطالبهم في محافظة مأرب التي تعد من معاقل تنظيم القاعدة. وادت المواجهات الى سقوط 17 قتيلا.
وخلال 2012، قدرت السلطات اليمنية الخسائر بمليار دولار نتيجة عمليات تخريب أنابيب النفط التي ساهمت في تراجع الصادرات بـ 4,5 في المئة.
وكان وزير النفط اليمني هشام شرف عبد الله صرح في تموز/يوليو الماضي ان عمليات تخريب انابيب النفط ادت الى خسارة حوالى اربعة مليارات دولار منذ شباط/فبراير 2011.
وكانت أعمال تخريب التي تستهدف أنبوب النفط وخطوط الكهرباء شهدت هدوءً خلال الأسبوعين الماضيين.