تحذير .. هذا البخاخ يسبب تشوهات للأجنة الذكور

كشف باحثون في دراسة تم إجراؤها في فرنسا عن وجود رابط بين المواد الكيميائية المتواجدة في بخاخ الشعر، وحالة مرضية قد تصيب الأجنة الذكور.

 

ونشرت نتائج الدراسة في (the International Journal Of Environmental Research And Public Health)، ووجد الباحثون أن استعمال بخاخ الشعر وبعض أنواع الشامبوهات الملونة للشعر قد يُسبب ظهور عيب خلقي في الجنين الذكر يُسمى (Hypospadias)، وهو حالة تظهر فيها فتحة التبول في غير موقعها على القضيب الذكري. وأظهرت الإحصائيات أن هذه الحالة ازدادت نسبتها بين المواليد الذكور مؤخراً وهي في ازدياد مستمر.

 

وإحدى الفرضيات المطروحة حالياً هي أن المواد الكيميائية المستخدمة في هذه المنتجات، قد تتلاعب بالهرمونات الذكرية ما يؤثر على تطور الأعضاء التناسلية عند الجنين في الأشهر الثلاث الأولى والتي تُعتبر فترة حساسة من تكون وتطور الجنين.

 

وتأتي هذه الدراسة لتدعم نتائج دراسة سابقة وجدت أن نسبة الأجنة الذكور المصابة بهذه الحالة، يتضاعف لدى النساء العاملات في مجال تصفيف الشعر، وتُعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تربط بين هذه الحالة المرضية وهذه المركبات المستخدمة لأغراض تجميلية. لذا وعلى سبيل الاحتياط يُرجى من الحامل تجنب استخدام هذه المواد إلى أن تكشف الدراسات القادمة صحة هذه النتائج الأولية من عدمها.

 

للإشتراك في قناة الرابط تيليجرام على الرابط التالي :

http://telegram.me/thelinkyemen

_____________________________