أركاديا حميد الأحمر تستحوذ على 8 ملايين برميل نفط من مبيعات خام المسيلة

أقرت اللجنة العليا لتسويق النفط الخام بيع مليوني برميل من نفط خام المسيلة لشركة أركاديا عبر وكيلها حميد الأحمر، وهي كمية خام المسيلة لدورة مايو 2013، ناقصة 100 ألف برميل أقرت اللجنة ترحيلها وبيعها مع كميات دورة يونيو.
وفي اجتماعها أمس الأول الأحد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة، أقرت اللجنة العليا لتسويق النفط الخام مبيعات دورة مايو 2013 بكمية إجمالية بلغت 4 ملايين برميل، منها مليون و900 ألف برميل من نفط خام مأرب الخفيف لشركة مصافي عدن.
وذكرت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" أن اللجنة أقرت سعر البرميل بالنسبة لأركاديا بسعر برنت المؤرخ زائداً 95 سنتاً للبرميل الواحد، مشيرة إلى أن ذلك تم "بحسب أفضل عرض تم التقدم به من قبل الشركات المتنافسة على الشراء".
وفيما يتعلق بنفط خام مأرب أقرت اللجنة بيع إجمالي الكميات المتاحة والمقدرة بمليون و 900 ألف برميل لشركة مصافي عدن وبسعر برنت المؤرخ فلات أي دون علاوة أو خصم سعري وذلك وفقاً لقرار اللجنة العليا بهذا الشأن.
وكالة سبأ قالت إن اللجنة العليا اطلعت على تقرير اللجنة الفنية عن سير تنفيذ دورتي مبيعات مارس وابريل 2013، حيث أكد التقرير أنه تم إنجاز برنامج الشحن بالاتفاق مع المشغل فيما يخص كميات شهر مارس، فيما يجري حالياً استكمال إعداد برنامج الشحن لكميات شهر ابريل بالتنسيق مع المشتري.
وأمس الاثنين نشرت "سبأ" خبراً مفاده أن أسعار التعاقدات الآجلة لخام مزيج برنت هبطت لأقل من 111 دولارًا للبرميل "بسبب مخاوف بشأن نمو الطلب في الوقت الذي أشارت فيه أحدث بيانات من الصين إلى انتعاش اقتصادي متفاوت في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم, مضيفًا ارتفاع الدولار ضغوطًا على الأسعار".
وفي 10 فبراير الماضي، أقرت اللجنة العليا لتسويق النفط الخام في اجتماع ترأسه وزير المالية صخر الوجيه مبيعات النفط الخام لدورة إبريل 2013 بكمية إجمالية تقدر بـ 3 ملايين و 900 ألف برميل، منها 2 مليون برميل من نفط خام المسيلة.
وحصلت أركاديا من كمية مبيعات النفط لدورة أبريل القادم على مليون و800 ألف برميل بسعر برنت المؤرخ زائداً 55 سنتاً للبرميل الواحد، فيما بيعت لشركة مصافي عدن مليون و900 ألف برميل من نفط خام مأرب الخفيف، بسعر برنت المؤرخ دون أي علاوات أو خصم سعري.
وفي 10 ديسمبر من العام الماضي، أقرت اللجنة بيع إجمالي الكمية المتاحة من خام المسيلة لدورة فبراير 2013، والمقدرة بمليون و900 ألف برميل بسعر برنت المؤرخ زائداً 94 سنتاً للبرميل الواحد، بحسب أفضل عرض تم التقدم به من قبل الشركات المتنافسة على الشراء والمقدم من شركة أركاديا ولإجمالي الكمية- بحسب "سبأ".
أما الكمية القياسية التي حصلت عليها أركاديا من نفط خام المسيلة فتبلغ 2 مليون و600 ألف برميل، وهي إجمالي الكمية المقرر بيعها لدورة يناير 2013، حيث أقرت اللجنة بيع الكمية المتاحة بسعر برنت المؤرخ زائداً 46 سنتاً للبرميل الواحد.
وبهذا يبلغ إجمالي ما حصلت عليه شركة أركاديا من كميات نفط خام المسيلة 8 ملايين و300 ألف برميل لأربع دورات من العام الجاري، هي يناير، فبراير، أبريل ومايو.
وبمراجعة كافة قرارات اللجنة العليا لتسويق النفط الخام، خلال الأعوام الماضية، تحصل شركة أركاديا على نصيب الأسد من كميات النفط المخصصة للبيع من نفط خام المسيلة.
*صحيفة الاولى