الطاقة الدولية تحذر من نقص حاد في سوق النفط خلال السنوات القادمة

حذرت منظمة الطاقة الدولية من أن سوق النفط الخام العالمي قد يشهد نقصا حادا في المعروض في السنوات القادمة، ما سيثير موجة تقلبات كبيرة في أسعار السلع الأساسية.

وقالت المنظمة التي تمثل الدول المنتجة للنفط والبالغ عددها 29 في تقرير نشرته الأربعاء: إن بقاء أسعار النفط عند مستويات متدنية قد تكون له عواقب وخيمة في المستقبل، وذلك بسبب تراجع مستوى الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وأضافت الوكالة أنه ما لم تنفق أموال إضافية على اكتشاف حقول جديدة وتطويرها، فإن العالم سيواجه زيادة الطلب وقلة المعروض مع بدايات العقد القادم، ما قد يؤدي إلى صعود أسعار النفط مرة أخرى.

وأشارت إلى أنه “إذا بقي مستوى الاستثمار في قطاع النفط منخفضا للعام الثالث على التوالي، فإن الاحتمال سيكون ضئيلا أن يفي المعروض من النفط بحاجة السوق”.

ولفتت إلى ضرورة زيادة الاستثمارات في حقول النفط الجديدة في العام 2016 للإيفاء بالطلب على النفط الخام في المستقبل، كون إنتاج النفط من الحقول الجديدة يتطلب 3-6 سنوات.

وكان الاستثمار في مصادر نفط جديدة في العام الماضي 2015، عند أدنى مستوى له منذ خمسينيات القرن الماضي، وذلك بسبب هبوط أسعار النفط منذ منتصف العام 2014 بأكثر من 50%.

وتراجع الاستثمار في حقول النفط من 780 مليار دولار العام 2014 إلى 580 مليارا العام 2015، ليبلغ خلال العام الحالي 440 مليار دولار.