قرار صهيوني وراء حجب قناة العالم

اعتبر مدير قناة العالم الاخبارية السيد احمد سادات ان الخطوة التي قامت بها شركة "يوتلسات" بقطع بث قناة العالم على قمر AB7 جاءت بفعل ضغوط صهيونية وبقرار مباشر من مديرها الصهيوني .
وراى سادات في تصريح للعالم ان القرار هو في الحقيقة تطبيق لحرب اعلامية تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتحريض صهيوني ضد ايران ، بمشاركة بعض دول الخليج الفارسي التي تعوض خسائر شركة يوتلسات في هذا الخصوص .
واشار الى تزامن التصعيد الاعلامي المعادي لايران مع قرب موعد انتخابات الرئاسة الايرانية المقررة في شهر حزيران المقبل واضاف : لا شك ان احد اهم اهداف هذه الخطوة هو التاثير على الانتخابات .
القناة نجحت بالتأثير على الشارع العربي بمصداقيتها وحججها الدامغة
ولفت السيد سادات الى نجاح " الخطاب الاعلامي " لقناة العالم ، وتاثيره على راي الشارع العربي بفضل حججه الدامغة وبراهينة الواضحة التي تدين الغرب والكيان الاسرائيلي والدول المتواطئة معهما في اثارة الفوضى السياسية والامنية والطائفية بالمنطقة والعالم الاسلامي ودعم الجماعات الارهابية بمساندة اجهزة مخابرات عربية وقال : ان الدور الذي قامت به القناة على الصعد آنفة الذكر ادت الى ان تشعر الدوائر السياسية الغربية بحرج كبير من فضحها امام الراي العام ، لذلك بادرت الى انتهاج سياسة تكميم الافواه والتعتيم الاعلامي عبر قطع بث القناة وحجبها عن المشاهد الواعي الذي بات يميز الغث عن السمين .
سادات : من اسباب حجب القناة موقفها المبدئي من القضية الفلسطينية
كما راى مدير قناة العالم الاخبارية ان من الاسباب الاخرى لقطع بث القناة هو موقفها المبدئي الذي تبنته منذ بداية تاسيسها حيال القضية الفلسطينية والدفاع عنها ، في الوقت الذي حظرت وتحظر دول عربية الحديث عن هذه القضية الحيوية في وسائل اعلامها وتمنعها من فضح جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين والشعوب العربية والاسلامية .
هذا فضلا عن نجاح القناة في مجال التثقيف باتجاه ضرورة تبني مبدا المقاومة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي على كافة الصعد وهوخطاب غير مسبوق بين مثيلاتها من وسائل الاعلام العربية خاصة الخليجية التي تعمل على التطبيع مع الكيان الاسرائيلي في برامجها وتقاريرها .
وقال سادات، إن "بث قناة العالم على قمر نايل سات تم قطعه خلال حكم حسني مبارك قبل الثورة، حيث قامت الاحزاب السياسية المصرية في ذلك الوقت الى جانب شخصيات فلسطينية وفصائل المقاومة، بإدانة تلك الخطوة من قبل النظام السابق"، مؤكدا أن قطع بث القناة اليوم على قمر "يوتلسات" يأتي ضمن السياسة التي أدت إلى قطع بثها على قمر "نايل سات" خلال احداث الثورة المصرية.
وذكر مدير قناة العالم الإخبارية أن ترددات القناة على مختلف الاقمار الصناعية تتعرض الى تشويش مستمر في البحرين والسعودية وسوريا، وذلك بسبب تغطيتها المصداقية والمستمرة للاحداث في هذه الدول، منوها الى اغلاق موقع "العالم" الألكتروني في بعض الدول العربية ومنها البحرين والسعودية.
وأفاد سادات أن قناة العالم بعد الضغوط التي واجهتها قامت في خطوة مضادة، بتفعيل "نيوز لتر" (اخبار عبر البريد)، و"بولتن" (المجلة الخبرية)، إضافة إلى أنها تسعى إلى تعزيز إرتباطها مع المخاطبين عبر مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك وتويتر ويوتيوب)، مشيرا إلى أن معظم مشاهدي قناة العالم يقومون اليوم في خطوة عفوية ببث أخبار وتقارير وبرامج القناة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
يشار الى ان الرئيس التنفيذي لشركة يوتلسات الفرنسي "ميشال دي روزن" الذي يحمل الجنسية الاسرائيلية، كان قد أصدر تعليمات للشركات الناشطة في مجال الفضائيات والاقمار الاصطناعية تقضي بشطب الفضائيات الايرانية من باقة برامجها وايقاف بث برامجها.
وحذر "دي روزن" هذه الشركات من مغبة التنصل عن هذه التوجيهات وعدم تنفيذها، زاعما ان شطب القنوات الفضائية الايرانية ياتي في اطار الحظر الاوروامريكي المفروض على رئيس مؤسسة الاذاعة و التلفزيون الايراني عزت الله ضرغامي .
وقد هدد "دي روزن" شركات البث الفضائية ان التنصل عن القرار سيؤدي الى تجميد رؤوس اموالها في اميركا وذلك استنادا للحظر الاميركي الجديد ضد طهران كما ان مسؤولي هذه الشركات سيمنعون من الدخول للولايات المتحدة.
وتاتي هذه التهديدات في الوقت الذي يقول فيه بعض المسؤولين الاروبيين، ان الحظر الاوروبي غير مرتبط اطلاقا بتهديدات شركة "يوتلسات "ضد وسائل الاعلام الايرانية ولذلك فان خطوة "يوتلسات هذه، تعد عملا اعتباطيا".
هذا ولم يتضمن الحظر الاميركي الجديد ضد ايران، اي آلية تنفيذية لفرض قيود على وسائل الاعلام الايرانية و التصدي للاشخاص والمؤسسات التي تتعامل معها.
ولم تكتف الشركة باستهداف قناتي "برس تي في" و"العالم" الفضائيتين، بل ان الشركة أمرت بوقف بث الفضائيات الثقافية والفكرية الايرانية الاخرى كـ "آي فيلم" التي تقوم بعرض الافلام والمسلسلات الايرانية بدبلجة عربية او قناة الكوثر التي تبث برامج ذات مضامين فكرية وثقافية.
وكانت شركة "يوتلسات" وفي خطوة مثيرة للجدل، قد امرت شركة "هيسبا سات" الاسبانية بقطع بث قناة "هيسبان تي في" الايرانية الناطقة باللغة الاسبانية، وكذلك قناة "برس تي في" الانجليزية من قسم البث الفضائي في اسبانيا واميركا اللاتينة.
يذكر أنه قبل عامين تم شطب قناة العالم من قمري عربسات ونايل سات وهوتبرد في خطوة لا تستند الى أي مبررات قانونية.
ويمكن لمتابعي قناة العالم الاعزاء مشاهدتها على الترددات التالية:
القمر هوتبرد:
الاستقطاب: عمودي
معدل الخطا: 3/4
التردد: 10949
الترميز: 27500
القمر غالاكسي 19:
الاستقطاب: عمودي
معدل الخطا: 3/4
التردد: 11867
الترميز: 22000
كما يمكن لمشاهدي القناة متابعة برامجها عبر البث المباشر على موقعها الالكتروني وعبر حساباتها على اليوتيوب، ديلي موشن، ولايف استيشن وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي في الفيسبوك وتويتر وجوجل بلاس اضافة الى تطبيقات قناة العالم على الموبايل آي فون وويندوز واندرويد.