ماذا فعل إبنا السفير العراقي بفتى برتغالي؟!

تصدرت حادثة "اعتداء" ابني سفير العراق في البرتغال سعد محمد رضا، على صبي برتغالي لا يتجاوز الخمسة عشر عاماً في مدينة بونتي دي سور و"إحداث ارتجاج في المخ لديه ودخوله في غيبوبة"، عناوين الصحف البرتغالية والغربية خلال الساعات الماضية، فيما أكدت وزارة الخارجية البرتغالية أن القضاء لا يمكنه اتخاذ أي إجراء ضد ابني السفير لتمتعهما بـ"الحصانة".

 

صحيفة التليغراف البريطانية قالت: إن "ابني السفير البالغين من العمر سبعة عشر عاملاً كانا بدورة في مركز جي للطيران بمدينة دي سور واتجها صوب الصبي ثم حاصراه واشبعاه ضرباً قبل أن يعثر عليه أحد عمال النظافة وهو مضرج بدمه ما استدعى نقله بطائرة مروحية للعاصمة لشبونة".

 

وبحسب التليغراف، "القت الشرطة البرتغالية القبض على ابني السفير وسجلت افادتهما الا انها اخلت سبيلهما لتمتعهما بالحصانة"، في حين لم يصدر حتى الان أي تعقيب من سفارة العراق في البرتغال بشأن الموضوع.

 

وزارة الخارجية البرتغالية ردت على ما حدث قائلة: إن "القضاء لا يستطيع حالياً اتخاذ اي اجراء ضد ابني السفير لتمتعهما بالحصانة"، مشيرة الى ان "هناك خيارين لمتابعة القضية هما اسقاط الحكومة العراقية لحصانتهما او اعلان لشبونة السفير العراقي وأفراد عائلته كافة غير مرغوب فيهم على الاراضي البرتغالية تمهيداً لمقاضاتهم".

 

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أنها "تتابع وبإهتمام ما أثير من اتهام بخصوص الحادثة المتعلقة بنجليّ سفير العراق لدى البرتغال"، مشيرةً الى أن "اجراءات التحقيق شرعت للإلمام بتفاصيلها والوقوف على المعلومات المتداولة بشأنها في وسائل الاعلام".

 

 

وأضافت، أنه "في الوقت الذي تؤكد فيها وزارة الخارجية حرصها الحفاظ على كفاءة بعثاتنا الدبلوماسية وحسن سمعتها وديمومة علاقات الصداقة التي تجمعها مع كافة الدول ومنها جمهورية البرتغال، تؤكد استمرارها بالعمل مع السلطات البرتغالية وكادر السفارة العراقية في لشبونة لاتخاذ الاجراءات المناسبة حيال الموضوع".

 

أما عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائب رزاق الحيدري فقال، إن "اللجنة ستتابع موضوع السفير العراقي في البرتغال من خلال الاتصال بوزارة الخارجية والسفارة ايضاً".

 

وتابع الحيدري قائلاً، "إذا صحت الأقوال بأن ابني السفير اعتديا على مواطن برتغالي، فيستعرض للمساءلة القانونية"، مشدداً على أن "سمعة العراق مهمة ولا يمكن المساس بيها سواء من قبل سفير او نجله باي دولة كانت".

_____________________________

 

للإشتراك في قناة الرابط تيليجرام على الرابط التالي :

http://telegram.me/thelinkyemen