احمدي نجاد يقوم بأول زيارة رئاسية ايرانية لمصر منذ عقود

يزور الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد القاهرة الاسبوع القادم ليكون أول رئيس ايراني يزور مصر منذ الثورة الإسلامية في إيران.
وقال مجتبى أماني رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في مصر ان احمدي نجاد سيرأس وفد بلاده في قمة منظمة التعاون الاسلامي التي تستضيفها القاهرة.
وقال لرويترز "اتمنى ان تعود العلاقات الايرانية المصرية إلى المستوى الدبلوماسي الكامل".
أما رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية  في مجلس الشورى الايراني، فذكر أن وجود الرئيس الايراني في القمة سوف يساعد علي تحسين العلاقات بين الدولتين، منوها إلى ان الزيارة تأتي بناء على دعوة رسميه للرئيس الايراني من نظيره المصري محمد مرسي، بحسب وكالة الانباء الايرانية.
واضاف ان اجتماع الرئيسين ذو اهميه كبيرة، لأنه يمكن ان يلعب دورا في توسيع نطاق العلاقات والتعاون بين الدولتين، كما أنه فرصة مناسبة لتعميق التعاون.
وتعد زيارة نجاد الاولى لرئيس إيراني منذ الثورة الاسلامية في ايران عام 1979، والتي أدت لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلين، وقد قطعت طهران علاقاتها مع القاهرة في 1980 بعد عام على توقيع مصر لاتفاقية سلام مع "إسرائيل".
وتتباين مواقف كل من مصر وإيران حول الاوضاع في سوريا، حيث تتبنى القاهرة خطاب المعارضة السورية لناحية المطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، وتستضيف اجتماعات الائتلاف الوطني المعارض.
وتأتي الزيارة بعد زيارة قام بها الرئيس المصري الجديد محمد مرسي لايران في آب / اغسطس من العام الماضي حين اتفق الرئيسان على اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وسيبحث نجاد خلال زيارته إلى القاهرة مع الرئيس محمد مرسي توسيع نطاق العلاقات والتعاون بين الدولتين.
 
المصدر: وكالات