تزامنا مع إشهار الملتقى ندوة سياسية بعنوان "الإنتخابات الرئاسية إجهاض للثورة ومقاطعتها واجب وطني " نضمها ملتقى الطلاب اليمنين الأحرار في القاهرة

نظمت اللجنة التحضيرية لملتقى الطلاب اليمنيين الأحرار بجمهورية مصر العربية يوم السبت الموافق 18 فبراير في فندق سان جورج بالقاهرة ندوة بعنوان"مقاطعة الإنتخابات الرئاسية واجب وطني "
وتضمنت الندوة عدد من المحاور قدمها مجموعة من الطلاب اليمنيين والباحثين في مصر العربية وناقشت هذه المحاور الآتي :
المحور الأول : والذي كان حول "أثر الانتخابات في إكساب النظام الشرعية" وقدمة عضو المركز الإعلامي لساحة التغيير بصنعاء المهندس باسم مغرم
وأوضح فيه بأن المبادرة الخليجية وجدت لوأد ثورتنا بكبح جماحها وفرملتها وتحويلها الى أزمه سياسية محضة وبإمتياز و تهدف لإعادة إنتاج نظام صالح الساقط من جديد ويبحثوا عن مباركة ذلك بشرعية شعبيه عن طريق الإنتخابات بعد أن أعادوا إنتاجه بشرعية ثورية والتي تمثلت بالتوقيع على المبادرة الخليجه .
و قال أن المبادرة أعادتنا الى المربع الأول للثورة بل الى ما قبل خروج الشباب الى الساحات ، حين وافق صالح على اجراء انتخابات مبكرة و تعيين حكومة وفاق مناصفة بين الحزب الحاكم و المشترك في فبراير من العام الماضي، متجاهلين كل تلك التضحيات والدماء التي سقطت خلال مسيرة الثورة ، بل والاقبح من ذلك أنها أفضت الى حصانة لصالح وكافة أعوانة على كل ما اقترفوه.
وتسائل مغرم إن كان لابد من الانتخابات لتفويض هادي فلماذا لا يستفى الشعب في الحصانة أيضا التي اعطيت لصالح كونهم من لهم الحق بإعطاء الحصانه من عدمها ولماذا لا يفوض هادي لرئاسة الجمهورية عن طريق مجلس النواب بدلا من إقحام الشعب بأكلمه في مبادرتهم و طالب طرفي المبادرة عدم الكيل بمكيالين .
وناشد باسم مغرم إخوانة الثوار بقوله : من خرج منكم من أجل الثورة فالثورة لم تنتصر بعد ، ومن خرج من أجل سلطة يصيبها أو وزارة ينكحها فثورته الى ما آلت إليه و كفى .. واتركونا نكمل ثورتنا ......
فلا شيء تغير من وجهة نظرة فالنظام الفاسد مازال نظام بل أعيد أنتاجه بشرعيه ثوريه ويسعون لمباركته بشرعيه شعبيه و القاتل والفاسد أحصنا ، والقبيلة مازالت قبيلة ، والجنرال مازال جنرال والشيخ مازال شيخ والسيد مازال سيد والعبد مازال عبد.

كما ناقش المحور الثاني من الندوة والذي جاء بعنوان " الحصانة سابقة خطيرة تدمر العدالة " وقدمها الدكتور الباحث والناشط السياسي محمد بن سقاف الكاف حيث أعتبر الكاف أن قانون الحصانة بدعة في عالم القانون وهي امتياز لا قانوني ولا أخلاقي تم منحة لكل من أرتكب جريمة في عهد على عبدالله صالح. وأشار الكاف على ضرورة تحريك دعاوى قضائية ضد كل من ارتكب جرم ولا بد من إظهار الانتهاكات لكل من تطاله الحصانة وأكد على أهمية أقامة الفعاليات التي تهدف لاستعرض الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني وضرورة دعم اسر الشهداء والجرحى.

وجاء في المحور الثالث والذي ناقشه الناشط الحقوقي هاني الاسودي حول الانعكاسات السلبية للانتخابات على السلم الأهلي والوحدة الوطنية ، وتحدث فيه حول أثر الإنتخابات على الساحة الجنوبية وتداعياتها على المواطن الجنوبي ، و موقف الحوثيين الرافض للاستفتاء الرئاسي وتأثيراته على الصعيد المحلي
وحذر الأسودي من انجرار البلاد إلى العنف يوم 21 فبراير القادم بسبب الانتخابات،

كما تحدث المحور الأخير حول " التدخلات الخارجية وأثرها على مسار الثورة الشبابية الشعبية " والذي قدمه الكاتب والناشط السياسي أمين اليافعي الذي أشار أن اليمن تعاني من التدخلات الإقليمية والدولية المستفزة في الشأن اليمني. وقال اليافعي "أصبحنا في اليمن وكلاء للغرب في بلادنا وافتقدنا سيادتنا وأصبح الجميع يصنف فلان تبع دولة ما أو علان تبع دولة أخرى، مؤكداً أن الموقع الجغرافي المتميز لليمن أصبح مصدر بلاء أكثر من كونه مصدر سعادة نتيجة الأطماع الخارجية ومحاولاتها المستميتة لتصبح صاحبة نفوذ بل وسيطرة في القرار اليمني.
وأدار هذه الندوة عضو ملتقى الطلاب الأحراربالقاهرة طارق العماد.

الجدير ذكره أنه عقب الندوة تم إشهار ملتقى الطلاب اليمنيين الأحرار في مصر حيث ألقى عضو الملتقى مروان الحمزي بيان الاشهار والذي أكد في على رفضه لمشاريع إجهاض الثورة وأهدافها وطالب بالوفاء لدماء الشهداء وتضحياتهم، آملا بأن يكون هذا الملتقى نواة لتأسيس ملتقى للطلاب اليمنيين الأحرار في العالم أجمع.
كما أكد على ضرورة الاستمرار في النضال الثوري السلمي حتى إسقاط النظام بكل رموزه وأركانه وموروثاته الفاسدة وبناء دولة مدنية ديمقراطية قائمة على قاعدة الشراكة الوطنية دون استحواذ للسلطة من طرف على حساب الأطراف الأخرى أو إقصاء للآخر وتحقيق العدل والمساواة بين أبناء الوطن الواحد.

وجاء فى البيان ( فإننا ومن منطلق حرصنا الوطني ووعينا بمتغيرات المرحلة وواقعها وفهمنا لخطورة التدخلات الخارجية وفرض هيمنتها ووصايتها على قرارنا الوطني وانسياق بعض القوى السياسية لهذه التدخلات من أجل كسب مصالح شخصية أو فئوية صغيرة وتغليب مصالح القوى الإقليمية والدولية على حساب مصالح الشعب اليمني ودعماً للقوى والتنظيمات الثورية في داخل وطننا الحبيب الرافضة لمشاريع إجهاض الثورة وأهدافها ووفاء لدماء الشهداء الأبرار وتضحيات الشعب بكل فئاته وقواه الوطنية الحرة نعلن من القاهرة عاصمة العروبة وحاضنة الأحرار تأسيس ملتقى الطلاب الأحرار بجمهورية مصر العربية).

ومن أبرز أهداف الملتقى :

- إيصال رسالة واضحة للرأي العام الإقليمي والدولي بالتصدي لأي محاولة للالتفاف على مسار وأهداف الثورة الشبابية الشعبية السلمية أو إجهاضها وعدم التسليم بفرض سياسة الأمر الواقع.

- الاستمرار في النضال الثوري السلمي ورفض التسويات السياسية ( المبادرة الخليجية ) وما يترتب عليها من نتائج.

- الإقرار بأن القضية الجنوبية هي قضية سياسية وحقوقية ولشعب الجنوب الحق بتقرير مصيرهم.

- الدعوة لإجراء حوار وطني شامل لحل جميع القضايا الوطنية الشائكة وعلى رأسها القضية الجنوبية وقضية صعدة قبل الشروع في القيام بأي خطوة سياسية ترسم ملامح الدولة الجديدة.

- القضاء على منظومة الحكم الفاسدة وإرساء قيم الحق والعدل والحرية في ظل دولة القانون التي تحقق العدالة الاجتماعية.

- الدعوة لتأسيس دولة مدنية ديمقراطية كمبدأ عام تقوم على نظام حكم لا مركزي كامل الصلاحيات يضمن تحقيق الشراكة الوطنية المثلى والتنمية المتوازنة بين جميع أبناء الشعب دون إقصاء أو استحواذ.

حضر الندوه العديد من الطلبه اليمنين والدارسين في جمهورية مصر العربيه كما حضرة بعض المهتمين والصحفيين.