بعد هجوم اسفر عن خمسة مسؤولين في لجان الانتخابات بالبيضاء مقتل القيادي في القاعدة طارق الذهب بيد اخيه، واتباعه يثأرون

لقي طارق الذهب قائد جماعة انصار الشريعة في رداع مصرعه على يد اخيه، في وقت مبكر من يوم الخميس.. فيما تمكن انصار طارق من الثار له وقتل حزام وشقيق اخر له فورا..
واكدت مصادر امنية مقتل الذهب وشقيقه جراء خلاف اسري، دفع بحزام الى قتل طارق وعدد من اتباعه، في قرية المسانح، بمحافظة البيضاء، في حين تمكن انصار طارق من نسف منزل حزام ما اسفر عن مقتله وشقيق آخر له، وخمسة من مرافقيه على الاقل.
وكان خمسة من مسؤولي اللجان الانتخابية بمحافظة البيضاء، قد قتلوا في هجوم بالرصاص على سيارتهم مساء امس. وقتل في الهجوم رئيسا اللجنتين الاشرافية والامنية، ونجل رئيس الاشرافية ومسؤول محلي وجندي... وهو الحادث الثاني خلال يوم، حيث اصيب ستة جنود يمنيين في هجوم بسيارة مفخخة على نقطة عسكرية بمحافظة مأرب و قتل منفذ العملية.
وتزيد هذه العمليات من المخاوف الامنية التي تواجه اليمن قبل ايام من الانتخابات الرئاسية المقررة في في 21 فبراير، في ظل مرشح توافقي وحيد هو نائب الرئيس عبدربه منصور هادي، وفقا للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، التي تحظى برفض تيارات واسعة من المحتجين، فضلا عن ان جماعات مؤثرة تقاطعها وابرزها جماعة الحوثي التي تسيطر على صعده، والحراك الجنوبي، فيما تشهد البلاد اختلالات امنية متزايدة تضاعف من تحديات الحكومة التوافقية التي تبدو عاجزة عن التعامل معها وضبط الامن وتحسين الخدمات.
وكانت الجماعة المسلحة قد احكمت سيطرتها على مدينة رداع اليمنية منتصف يناير الماضي، دون وجود اي مقاومة تذكر من قبل قوات الامن والجيش، وأحكمت الجماعة سيطرتها على المباني الحكومية، وأطلقت سراح مئات السجناء من سجن المدينة، بينهم مدانون بأعمال جنائية وتهم بالارهاب.
ونجحت وساطة قبلية قادها شيوخ قبائل المنطقة والمناطق المجاورة لها في اقناع الذهب بسحب جماعته إلى منطقته التي تبعد قرابة 30 كم عن رداع، بعد موافقة الحكومة على اطلاق عدد من السجناء بينهم شقيقه نبيل الذهب، الذي سلمته السلطات السورية لنظيرتها اليمنية بعد ان ضبطته وهو يحاول التسلل الى العراق قبل اكثر من عامين. كما وافقت الحكومة على تشكيل مجلس بلدي يدير شؤون المدينة.
وعقب الانسحاب عززت قوات الحرس الجمهوري التي يقودها نجل الرئيس أحمد علي عبدالله صالح، ونشرت آلياتها في مختلف ضواحي المدينة.
وسيطرت جماعة تطلق على نفسها انصار الشريعة في مايو الماضي على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب اليمن، ومعظم مدن ومناطق المحافظة، وفشلت قوات الجيش اليمني في طردهم من المحافظة التي لا زالت تشهد مواجهات عنيفة بين الطرفين، بمشاركة الطيران الامريكي الذي يوجه ضربات على اهداف محددة بشكل متقطع.
ويرتبط الذهب بصلة قرابة برجل الدين الأمريكي من أصل يمني انور العولقي الذي قتل بقصف نفذته طائرة امريكية بدون طيار على سيارته في منطقة قبلية شمال صنعاء مطلع اكتوبر الماضي.