اسئلة برسم الارياني

وانا أعيد قراءة مقابلة الارياني الأخيرة التي تركز 90% منها لمهاجمة أنصار الله وهي المقابلة التي أثارت جدلا واسعا نظرا لموقع وشخصية الرجل المثيرة للجدل وطبيعة ارتباطاته الخارجية القوية بالإدارة الأمريكية إذ يشار إليه بأنه رجل أمريكا في اليمن وعراب حرب صيف 94م والسياسات الاقتصادية الكارثية التي أعقبتها , وعندما يتحدث رجل كالارياني بتلك الطريقة فان حديثة يثير مخاوف لدى كثيرين بان كارثة ما يجري التحضير لها .
على كل ليس هذا ما يهمني الآن ورغم النقاط الكثيرة التي إثارتها المقابلة إلا ان ما أريد ان الفت النظر إليه ان الارياني يعترف في هذه المقابلة وان ضمنا وبطريقة غير مباشرة بان التقسيم السداسي للأقاليم تم على خلفيات كيدية ولإغراض سياسية غير شريفة و لا يستند الى أي معايير موضوعية سليمة ويعزز من صحة الأقوال التي تذهب الى ان الارياني كان وراء هذا الإخراج الهزيل للأقاليم فهو عندما سئل عن إقليم أزال أجاب بشيء من النزق " لكن ماذا تعمل إذا كانت هذه مناطق قبلية تعيش صراعات مسلحة.. والذي سوف يمدنها ويحضرها هو أن تصبح إقليماً وأن تدير شوؤنها بنفسها وعندئذ سيتغيرمن ارثها الصراعي " كما جاء في إجابته .
الارياني في تصريحه هذا يؤكد ما كان قد بلغنا وكنا نعتقده بان الغرائزية السياسية والنوايا الكيدية والنزوعات المناطقية هي الأساس الذي استند إليه تقسيم الأقاليم والمستهدف به بدرجة أساسية أنصار الله والحراك الجنوبي وان كان في النهاية اليمن ككل مستهدف بهذا التقسيم المخبول ,ومن الأقاويل التي ترددت في كواليس مسرحية الأقاليم "نريد حصر الزيود بين الحيود" ولأنهم يعتقدون ان هذه الجعرافيا ستمثل الحاضن الاجتماعي لانصارالله لذا يتم حصرهم في إقليم مغلق ومخنوق تنمويا واقتصاديا وغارق بالصراعات.
وهنا اود ان اسأل الارياني هذه المناطق التي قلت انها مناطق قبلية تعيش صراعات مسلحة وغير متمدنة ..لماذا هي كذلك ؟
الست أنت ونظامك من سلمها منطقة مغلقة لحكم رموز الإقطاع القبلي ؟الست أنت ونظامك من أعاد إنتاج القبيلة بعد الثورة في هذه الجغرافيا بدرجة أساسية وفي كل اليمن واعدتم استحيائها في الجنوب بعد ان كان النظام الاشتراكي هناك قد تمكن من إضعافها وضرب مركزاتها المادية والإيديولوجية ؟ الست أنت ونظامك المسئولون عن تخلف التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق وضحيت بها وبإنسانها وتركتها غنيمة ونهبا لرموز الإقطاع القبلي ضمن تحالف تاريخي عسكري قبلي ديني مع نخبة من الانتهازيين السياسيين كنت أنت على رأسهم ,الحلف الذي كان اكبر نكبة نكب بها اليمن الجمهوري ومشرروع بناء الدولة ؟الست أنت ونظامك من أراد ان تبقى هذه الجغرافيا خزانا لإنتاج مقاتلين يكونون وقودا لحروبكم الملعونة في الوسط والجنوب والشمال ؟
لماذا تريد معاقبتنا على جريرة أنت أصلها أنت ونظامك السابق واللاحق ؟لماذا تريد محاسبتنا على نتائج كنت أنت ونظامك السابق واللاحق السبب المباشرة فيها وعلة العلل لها ؟ لماذا تريد أن ترمي علينا جرم خطيئة أنت ونظامك السابق واللاحق من اكتسابها وأي بهتان سياسي مبين تريد ان تبهتنا به؟
قلت أننا جماعة مسلحة ..صحيح لكنك لم تقل أننا أخر جماعة سياسية تسلحت من بين كل القوى السياسية في اليمن الجمهوري والوحدوي كما نسيت ان تذكر أننا تسلحنا لأنك فشلت أنت ونظامك السابق واللاحق في بناء جيش وطني وفي احتكار حق استخدام العنف فلم تكن أنت ونظامك السابق واللاحق أكثر من ميليشيات عصبوية محاربة جعلتم من العنف الملمح الأبرز للحياة السياسية في اليمن والاستراتيجية الأساسية لإدارة حكمكم ,وتركتم سلاح الدولة نهبا لكل مجانين الدين والقبيلة .
قلت إن اليمن دولة معرفة في كل العالم وعلمها مرفوع في الأمم المتحدة ..لكنك لم نسيت إن تقول إن هذه الدولة المعروفة في كل العالم إلا أنها غير معروفة في اليمن ولم ير منها اليمنيون غير عصبويات عائلية ودينية وقبلية ومافيا سياسية نخبوية ..بربك ماذا يفعل اليمنيون بدولة معروفة في كل سفارات العالم وهو لا يرى لها اثرا في حياته ولا في امنه ولا في اقتصاده 
كلام كثير يمكن ان يقال يادكتور لكن كما قيل رحم الله امرأ عرف قدر سنه..

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
5 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.