أردوغان: كنا نتمنى أن لا يحدث إسقاط الطائرة الروسية

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده لا ترغب في تصعيد الأمور مع روسيا عقب إسقاط مقاتلة "سوخوي 24" معرباً عن أمله في لقاء المسؤولين الروس في فرنسا.
وفي خطاب خلال تدشين مشاريع في محافظة الكسير وسط غرب تركيا، عبَّر أردوغان عن حزنه لإسقاط القوات التركية طائرة حربية روسية كانت تجوب الأجواء على الحدود بين سوريا وتركيا قبل 4 أيام.
وقال الرئيس التركي مخاطباً أنصاره: "كنا نتمنى أن لا يحدث ذلك، لكنه حدث. آمل أن لا يحدث شيء من هذا القبيل مرة أخرى"، مضيفاً أن كلا الجانبين يجب أن يتعاملا مع هذه القضية بطريقة إيجابية.
ولفت أردوغان إلى أنه يتطلع لعودة الأمور إلى ما كانت عليه مع روسيا، مشيراً إلى أن قمة المناخ في باريس يوم الاثنين المقبل قد تكون مناسبة للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وشدد الرئيس التركي في الوقت نفسه على أنه لن يقبل اختراق أجواء بلاده، مشيراً إلى أن أنقرة حذرت مرارا من عمليات الاختراق، وأشار إلى أنه على روسيا إدراك أن تركيا مهمة جدا لها، وأن ثمة اهتماما مشتركا بين البلدين.
وتعليقاً على العمليات السورية والروسية في منطقة باير بوجاق شمال سوريا، حيث يقطن سوريون من القومية التركمانية، أكد أردوغان أنه لا يرضى بهذه التطورات، و"أننا لن نبقى مكتوفي الأيدي"، مشيراً إلى أن "داعش ليس موجوداً في تلك المنطقة"، على حد قوله.