صحيفة عبرية: افتتاح ممثليّة دبلوماسية “إسرائيلية” في أبوظبي خلال أسابيع

كشفت صحيفة "هآرتس"  الإسرائيلية، أن المدير العام لوزارة الخارجية الصهيوني، دوري غولد، وصل سرا إلى العاصمة الإماراتية، أبوظبي، للمشاركة في اجتماع لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "IRENA" التابعة للأمم المتحدة، بيد أن الهدف الأساسي للزيارة كان الاتفاق النهائي على فتح ممثلية إسرائيلية.
وقالت الصحيفة، أن غولد مكث في أبوظبي ثلاثة أيام، التقى خلالها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، عدنان أمين، وناقش معه فتح الممثلية الإسرائيلية.
وأوضح مسؤول إسرائيلي إنه تم تعيين الدبلوماسي رامي حتان رئيسا للممثلية الجديدة، ومن المتوقع أن يتوجه قريبا إلى أبوظبي، كما تم العثور على مكاتب للممثلية يجري إعدادها للافتتاح الرسمي.
وأضاف المسؤول أن عضوية "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" تجعل من دولة الإحتلال الوحيدة التي سيكون لديها ممثلية دبلوماسية في أبوظبي من خلال العضوية، الأمر الذي يتيح لها أن تتواجد بشكل رسمي ومكشوف في الإمارات.
وقالت "هآرتس" إن الاتصالات بشأن فتح الممثلية قد بدأت بشكل سري منذ سنوات. كما أن هذه الفكرة دفعت إسرائيل في العام 2009 إلى دعم إقامة مقر "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" في أبو ظبي وليس في ألمانيا.
يشار إلى أنه في كانون الثاني/يناير من العام 2010، بعد سنة من إقامة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وصل إلى العاصمة الإماراتية وزير البنى التحتية الإسرائيلية في حينه، عوزي لانداو، للمشاركة في مؤتمر الوكالة، وهو ما اعتبر على أنه الزيارة الرسمية الأولى لوزير إسرائيلي، وفق الصحيفة العبرية.