في يومه الأول .. كلمات المؤتمر الوطني تؤكد على استكمال الثورة والمضي في بناء الوطن

انتهى اليوم الاولى من أعمال المؤتمر الوطني الموسع الذي شارك فيه ممثلو انصارالله والعلماء والحراك الجنوبي وبرلمانيين والذي انعقد بصنعاء اليوم وسط حضور جماهيري كبير في الصالة الرياضية المغلقة.

وفي افتتاح المؤتمر الذي يستمر لثلاثة ايام القى رئيس المجلس السياسي لانصارالله صالح الصماد كلمة مطولة اوضح فيها مسار العملية السياسية والصعوبات التي واجهتها منذ توقيع اتفاق السلم والشراكة الموقع في 12 سبتمبر من العام الماضي.

وأوضح الصماد في كلمته أنه ابلغ قيادة الثورة بأن شراكة الثوار غير مرحب بها من قبل قوى دولية مؤكدا بالوقت ذاته أن اليمن اليوم أمام فرصة تاريخية لاستعادة حصارته ومجده.

وفي سياق عرضه لمسار العملية السياسة قال الصماد ان القوى السياسية تعنتت وتنصلت من تنفيذ السلم والشراكة ورفضت مجرد مشاركة الثوار في الجهات الرقابية لمحاربة الفساد.

وحول احداث 12 يناير الحالي وجه الصماد الشكر للمؤسستين الامنية والعسكرية التي انحازت لرغبة الشعب في وجه النافذين على حد تعبيره.

وعن المخالفات التي ارتكبتها القوى السياسية في الجانب الاقتصادي اوضح الصماد الى أنه تم تمرير موازنة 2015 دون النظر في ملاحظات اللجنة الاقتصادية.

وعن الحكومة وفي معرض حديثه عن مسار عملها خلال الفترة الماضية قال الصماد أنها كابرت حتى من مجرد استلام حديقة 21 سبتمبر لاستغفال الثورة.

وفي ختام كلمته قال الصماد ان الثوار مصرون على الشراكة في ادارة البلاد رغم كل التجاوزات مؤكدا ان الشعب ليس ألعوبة في أيدي القوى السياسية فإما السير مع الشعب او يلفظها الشعب.

بعد ذلك القى العلامة عبدالناصر الجنيد كلمة العلماء اكد فيها ان الشعب اليمني ليس قاصرا حتى يأتي الاخرون ليديروا بلاده مؤكدا رفض الشعب تمزيق اليمن تحت اي مسمى آملا أن يخرج المؤتمر بقرارات تنقل السلطة سلميا.

من جانبه طالب توفيق الخامري في كلمة رجال الاعمال ببناء جيش لليمن واليمنيين وليس جيشاً مذهبياً أو طائفياً لافتا الى ان الاحزاب لاتعمل ببرامج حقيقية لمصلحة اليمن.

والقى عبده مبشر كلمة كتلة الاحرار بالبرلمان قال فيها انه في ظل الواقع السياسي الهزيل لا واقع الإقتصاد ولا التنمية يمكن أن تتقدم

منوها الى انه  في حال العجر عن الحل السياسي فسيكون المضي في الخيار الثوري هو الخيار المتبقي.

" جئتكم بإسم مليون مهمش لنكون إلى جانبكم في هذا النضال" جملة قالها محمد القيرعي الذي القى كلمة عن منظمة الاحرار السود مؤكدا ان النضال في سبيل السلم والشراكة لم يعد محصوراً بفئة محددة.

هذا ويستأنف المؤتمر اعماله غدا السبت ويختتم اعماله يوم الاحد القادم في اليوم الثالث والاخير لاعمال المؤتمر.